5 أفكار لتوفير المساحة في غرف الأطفال

أفكار توفير المساحة


الأسر التي تحظى بعدد كبير من الأطفال تقابل مشكلة مزعجة بشأن توفير المساحة المناسبة لأبنائها، وخاصة أن الأبناء يميلون بطبيعتهم إلى الإنطلاق واللهو، ويحبون المساحات الواسعة في تحركاتهم.

نفس المشكلة تقابل الأسر التي لديها عدد قليل من الأطفال، ولكن مساحة غرفهم صغيرة، والتي يتوجب معها تحريك طاقة الإبداع لاستغلال تلك المساحة الاستغلال الأنسب بشكل يوفر للأطفال مساحة كافية للحركة و اللعب.

و هذه بعض الأفكار التي تم تطبيقها في هذا الشأن، ومعها فكرة أو اثنتين أعرضهم للمرة الأولى، عل واحدة منهم تروق لك فتقومين بتنفيذها في غرفة أطفالك.

1 – السرير بدورين :

هذا السرير مفضل لدى الأطفال بشكل كبير، إذ يعطيهم نوع من المتعة في الصعود والهبوط من و إلى السرير العلوي، وانتشر عُرف بين الأسر أن هذا السرير مخصص للتواءم .. ربما.

ولكن لم يتوقف الإبداع عند هذا الحد مع السرير ذو الدورين، بل رأيت إبداع مهندسي التصميم في جعل الصعود من أحد الجوانب بالسلم العادي، ثم الهبوط من الجانب الآخر عبر (زحليقة) لطيفة آمنة، ليتحول السرير إلى أداة للعب والترفيه كذلك.

سرير للنوم و مكان للترفيه

كذلك هناك طرق أفضل لتطبيق هذه الفكرة بجعل السريرين متعامدين، والمساحة أسفل السرير العلوي عبارة عن خزانة الثياب والحاجيات للأطفال.

2 – خزانة الثياب في باطن السرير :

كان الناس في الماضي يفضلون النوم على سرير أرضي – أي فُرُش موضوعة على الأرض مباشرة – ومازالت بعض الشعوب حتى الآن تفضل مثل هذه الطريقة في النوم، ولكن الغالبية العظمى الآن تفضل أن يكون السرير مرتفعًا عن سطح الأرض .. إذًا لماذا لا نستغل هذه المساحة المرتفعة عن سطح الأرض – أسفل السرير – في تخزين الثياب؟

ربما لا تحتاج الآن خزانة إضافية للثياب في حجرة أطفالك – وخاصة للثياب المنزلية – حيث تم الآن تصميم عدة موديلات من الأسرة بها مجموعة من الأدراج يمكنك ترتيب الثياب التي تستخدم كثيرًا بها، والتي كانت الأم دومًا تعاني من إيجاد مكان لها في خزانة ثياب الأطفال التقليدية.

فعوضًا عن وضع الثياب في مكان آخر يمكنك استخدام هذه الأدراج للملابس، أو حتى لتخزين بعض الكتب الدراسية و الألعاب.

3 – حاوية الألعاب السحرية :

العقبة التي تقابلنا جميعًا فيما يخص الألعاب هو أن الألعاب تسبب لمسة من الفوضى في المشهد الذي تتواجد به، فليست كل الألعاب ذات شكل منتظم يمكن وضعه أو تخزينه في ركن محدد من الغرفة.

أنا شخصيًا كثيرًا ما أتعثر في ألعاب أطفالي الملقاة في كل مكان سواء داخل غرفهم أو خارجها.

كان هذا حتى جائتني فكرة لطيفة .. عمل حاوية خاصة بالألعاب للأطفال.

في الواقع هي ليست حاوية بالمعنى المعروف، فلن تكون ثابتة في مساحة معينة، ولكنها ستكون عبارة عن صندوق كبير (كرتوني أو خشبي خفيف) يسمح بجمع كل الألعاب، وهذا الصندوق مربوط في حبل يمر عبر حلقة مثبتة في السقف.

فإذا أراد الأطفال اللعب بألعابهم يتم إرخاء الحبل لإنزال الصندوق، وإذا فرغوا من لعبهم، يتم جمع اللعب في الصندوق، وشد الحبل مرة أخرى لرفع الصندوق، ثم ربط طرف الحبل في حلقة مثبتة على الحائط .

بهذه الطريقة يتم توفير مساحة تخزين الألعاب في الغرفة، ولا يُخشى من سقوط الصندوق على الأرض فعادة ما تكون ألعاب الأطفال خفيفة الوزن، هذا بالإضافة إلى طرافة الفكرة.

4 – السرير القابل للطي :

تظل فكرة السرير القابل للطي دومًا فكرة عملية للغاية لأي شخص يعاني من ضيق المساحة في غرفة النوم، ولا سيما غرف نوم الأطفال.

السرير القابل للطي له العديد من الأفكار، فهو من الممكن أن يكون اسم على مسمى، فِراشًا مطويًا يتم فرده عندما يحين موعد النوم، وثنيه بعد الاستيقاظ، و وضعه في خزانة الغرفة وبهذا يأخذ أقل مساحة.

كذلك فإن السرير القابل للطي يمكن أن يكون مثبتا على الحائط يتم إنزاله عند النوم، ورفعه ملاصقًا للحائظ مرة أخرى بعد الاستيقاظ. ربما يتطلب هذا الأمر بعد الإعدادات الميكانيكية، ولكنه في النهاية يستغل المساحة بشكل جيد.

و هناك من يلجأ إلى الحلول البسيطة والمريحة والتي لا تتطلب إعداد خاص، فيستخدم المرتبة المضغوطة، فيضعها على الأرض ساعة النوم، ثم يرفعها ويسندها على الجدار بعد الاستيقاظ .. حل عملي وبسيط.

5 – ضم البلكونة إلى الغرفة :

قد يأخذ هذا الحل بعض الجهد في الإعداد، ولكنه حل فعَّال للغاية.

معدل استخدامنا اليومي للبلكونة ضعيف للغاية، ويكاد يكون معدومًا في الأيام الباردة أو الحارة حسب طبيعة كل بلد، و يمكن الاستعاضة عنها باستخدام النوافذ الموجودة في الغرفة كبديل.

في الشركة التي كنت أعمل بها، تم تحويل البلكونة – على الرغم من صغر حجمها إلى غرفة مكتب استخدمها 2 من الموظفين. يمكنك فعل المثل في غرفة أطفالك.

سيكسب هذا الغرفة مساحة كبيرة من الممكن استغلالها على أي نحو ترغبين فيه.

اتصل بنا الآن على +971 6 741 2209 او راسلنا عبر sales@kitchenking.ae
نحن نطمح أن نقدم الدعم المتخصص لعملائنا لجعل تجربة التسوق أكثر متعة