لماذا تتركين الجدران خالية؟

هل سألتِ نفسك هذا السؤال من قبل؟ لماذا أترك كل مساحة الجدران خالية؟
دعينا نتفق من البداية على أن فن الديكور هو عبارة عن لعبة خداع بصري رائعة، تقوم على استخدام أفضل الوسائل لاستغلال المساحات، وعلى معرفة إمكانيات الألوان كي يظهر المنزل جذابا .

واليوم سوف نتحدث عن أحد أهم وسائل استغلال المساحات – وهو من أساسيات فن الديكور والتصميم الداخلي – فلو كانت كل المساحات مناسبة لما ظهرت الحاجة لابتكارات عمليّة جذابة، وكل منا يستطيع أن يشكّل مساحته كيفما يريد، كل ما في الأمر علينا أن نتعرف على بعض الحيل، ونُحسن استغلال خيالنا وذائقتنا الخاصة، ولنا بعد ذلك أن نبدع حتى نصل إلى الشكل الذي نُفضله.
بيتك لكي يظل مريحا وجميلا يجب أن يكون منظما، بعض الأغراض الملقاة في أركان الغرفة تشوه مظهرها، وتسبب لكِ ولكل أفراد الأسرة الإزعاج الدائم، وتعد الرفوف من الحلول الرائعة في هذا الشأن.
دائما ما كان يستدعي ذكرها أنها موجودة لحمل الكتب فقط، هذا المفهوم الذي لم يعد صحيحا، الرفوف في تصميمات اليوم تؤدي وظيفتين غاية في الأهمية، فهي تستخدم للترتيب والتنظيم، وأيضا هي قطعة لا يكتمل بدونها ديكور البيت .
الرفوف قادرة على احتواء كافة الأغراض إلى جانب الكتب، يمكنك وضع الاكسسوارات والأنتيكات والتحف عليها، وخاصة في غرفة المعيشة والجلوس، وهذه عادة ما تكون من الخشب – الخامة المفضلة على الإطلاق – لأنها تتناسب مع كافة التصميمات، ولسهولة القصّ والتشكيل والطلاء، والرفوف الزجاجيّة يمكن استخدامها في غرفة المعيشة أيضا لكن يكثر استخدامها في الحمّام لأنها مقاومة للرطوبة، وتستخدم الرفوف المعدنيّة في المطبخ لسهولة تنظيفها .
الجدران تشكل مساحة كبيرة لا يستهان بها من المساحة الإجمالية للمنزل، لذا فاستغلالها سيوفر مساحة إضافية، ويضيف لمسة جماليّة، بعض المصممين ذهبوا بخيالهم بعيدا، حيث جعلوا بعض التصميمات تناسب مهنة صاحب البيت، مثل هذه الفكرة الرائعة، حيث جعل المصمم الرف على شكل نبضات جهاز رسم القلب
فلنا إذا أن نتخيل كمّ التصميمات التي سترضي كل الأذواق وتتناسب مع كافة الديكورات.
تظهر أهمية الرفوف في غرف الأطفال، التي غالبا ما تعمّها الفوضى، والغريب أن لها دور مهم في تربيتهم، فخبراء التربية ينصحون بوضع رفوف مليئة بالكتب الخفيفة والمجلات المصورة لتنمية حب القراءة والاطلاع لديهم .
طلاء الرفوف – من وجهة نظري الشخصية – من الأفضل أن يكون مخالفا لطلاء الجدار، وذلك كي يظهر جماله واختلافه عن باقي مفردات الديكور ومكونات الغرفة، أو على الأقل يكون بلون واحد مع الجدار ولكن بدرجات مختلفة، أيضا مع استخدام الإضاءة – القادمة من الأعلى – كي تضيف مزيدا من الجمال، ومن الممكن عمل رفوف داخل الجدار بعمق 45 سم لتسمح بوضع الاكسسوارات وقطع الديكور، ووضع إضاءة مركزة عليها لإظهار جمالها، ومن المهم الحرص البالغ على تنظيف الرفوف وازالة الغبار مرة واحدة كل أسبوع، لأن ذلك يساعد في إطالة الفترة التي تفصل بين كلّ عمليّة تنظيف معمّقة للرفوف، وأيضا تنظيف تلك الموجودة في أماكن رطبة – المطبخ والحمام – يجب أن يتم تنظيفها أكثر من غيرها.
وأخيرا أقدم لك بعض النصائح البسيطة التي تضمن اختيارا ناجحا للرفوف :
– من المهم قياس المنطقة، التي سنضع عليها الرف، ذلك سوف يساعد على تحديد نسب الارتفاع والعرض والطول المطلوبة، مع مراعاة ألا يقل العمق عن 30 سم.
– من الممكن اختيار نوع الرف المستخدم سواء إن كان مفتوحا أو مغلقا، وذلك يحدده نوع الاستخدام.
– تحديد عدد الرفوف المطلوبة يعتمد على حصر كمية المستلزمات التي لديكِ، وهذا أيضا يعتمد على الغرفة التي سيوضع بها.
– اذا كان الرف من الخشب فيجب ألا يقل سمكه عن 5 سم وإذا كان من الزجاج فيجب ألا يقل سُمكه عن 1 سم.
– في الغالب تكون الرفوف في الجزء الأعلى من الجدار، وعند تنسيق الرفوف في الجزء الاسفل، يجب أن يتم استغلال المساحة بينها وبين الأرض بوضع عدة صناديق مثلا، أو وضع اكسسوارات كبيرة الحجم.

فكري معنا من واقع خبرتك .. ما هي الوسائل التي مكنتك من إستغلال المساحات في بيتك و شاركيها معنا من خلال مربع التعليقات .. فنحن نحب الاستماع لتجاربك.

اتصل بنا الآن على +971 6 741 2209 او راسلنا عبر sales@kitchenking.ae
نحن نطمح أن نقدم الدعم المتخصص لعملائنا لجعل تجربة التسوق أكثر متعة