8 خطوات لتنظيم مطبخك

أفكار تنظيم المطبخ


المطبخ هو أهم جزء في البيت بالنسبة لأية سيدة، وخاصة إذا كان لديها أولاد، المطبخ هو مملكتك الحقيقية، ومساحتك الخاصة جدا، فيجب أن تشعري فيه براحة تامة، كثيرا ما تشعرين بالإرهاق سريعا من كثرة البحث عن الأشياء المبعثرة، ومحاولة العثور على شيء ما، لذلك عليكِ أولا أن تنتبهي إلى المطبخ من ناحية تنظيمه، لا من ناحية استخدامه في صنع الأطعمة فقط، وفي الخطوات التالية أقدم لكِ بعض النصائح التي أرجو أن تكون مفيدة.

1- ضعي خطة

يجب أن تعرفي أولا كيف تستخدمين المطبخ، هل هو مجرد مكان للطبخ فقط؟ هل تتناول الأسرة الغداء فيه؟ هل تعتبرينه غرفة العمليات وتديرين منه أمور الأسرة؟! لو عرفتِ كيف تستخدمين مطبخك فسوف تستطيعين إيجاد أكثر الطرق فعالية لإعادة تنظيمه، وأنتِ تفكرين في إجابة عن هذه الأسئلة تذكري الخطوة التالية.

2- ابدئي من نقطة الصفر

لا أقصد بهذا أن تخرجي كل شيء من المطبخ، ربما يصلح هذا للغرف كما قرأتِ في المقال السابق، ولكن في المطبخ فهذا سيكون أشبه بانفجار قنبلة نووية!، ربما كانت عملية تنظيم المطبخ مرهقة إلى حد ما، ولكن تذكري أنكِ بعدها سوف تصلين إلى ما تريدين بسهولة دون بحث طويل.

3- استخدمي ما لديكِ

مثلا لو وجدتِ أطقم الملاعق أو السكاكين ناقصة، فلا تؤجلي إعادة ترتيب مطبخك حتى تكتمل المجموعة، رتبي المتاح حاليا واشتري الناقص فيما بعد، ولو كانت الأشياء الناقصة بسيطة، فيمكنك إعادة تدوير الأشياء التي لا تريدينها في المنزل واستخدامها في المطبخ، مثلا: لو فقدت أحد أوعية البهارات فيمكنك استخدام العلب البلاستيكية القديمة لنفس الغرض.

4- ضعي ملصقات

هذا أول شيء سوف يسهل عليكِ عملية التنظيم، يمكنك وضع ملصقات على العلب لمعرفة ما تحتويه، أو اكتبي بقلم (فلوماستر) لا تمحوه السوائل، اكتبي بألوان ظاهرة إلى حد ما – البرتقالي مثلا – أو اكتبي على كل علبة بلون مختلف لو استطعتِ، وأيضا يمكنك وضع ملصقات على أكياس الأطعمة في الفريزر لمعرفة ما تحتويه الأكياس دون فتحه.

5- تخلصي من الأغراض الزائدة

لو كنتِ تأخذين وقتا طويلا إلى حد ما في العثور على ما تريدين فيجب أن تفعلي هذا بسرعة، إلى جانب أن التخلص من هذه الأغراض يجعل ترتيب مطبخك أسهل، مطابخنا غالبا ما تكون مليئة بأغراض كثيرة لا نريدها، لذلك فلا تحتفظي بالأشياء لمجرد الاحتفاظ بها دون استخدام، وبدلا من ذلك افرزيها وحددي جيدا ما تريدينه وارمي البقية، أو اعطيها لأحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة، أو تبرعي بها، فيمكن أن تفيد أشخاصا آخرين. وتذكري أنك عندما تقولين” لن أرمي هذا فربما أحتاجه فيما بعد” فهذا أول أبواب الفوضى.

6- علقي لوحات ارشادية

لو كنتِ تتواجدين في المطبخ لفترات طويلة في اليوم، وتعتبرينه كغرفة عمليات تديرين منه حياتك وحياة الأسرة كلها، فيمكنك أن تعلقي بعض اللوحات الإرشادية لتذكرك بالأمور الهامة، مثل: المواعيد الطارئة، ووجبات الدايت الخاص بك، قوائم بأشياء خاصة بالمطبخ تريدين شراءها، جدول مذاكرة أبناءك، وكل الواجبات المنزلية الأخرى.

7- لا تنسي الثلاجة

أحيانا تتحول الثلاجة أو الفريزر إلى كهف مليء بالأشياء التي لا تعرفين ما هي، لذلك فقبل أن تذهبي للتسوق، انظري في الثلاجة أو الفريزر، وأخرجي كل الأطعمة القديمة أو منتهية الصلاحية، فهذا يساعدك على معرفة ماذا تريدين من السوق وتضيفينه إلى قائمة المشتريات.

8- ربع ساعة فقط يوميا

مع دخولك المطبخ كل يوم، وقبل أن تفعلي أي شيء، خذي من وقتك ربع ساعة فقط لتنظيم المطبخ، فهذا أفضل من ترك الفوضى تسود المكان ثم محاولة السيطرة عليها، وبعد حين سوف تندهشين من النتيجة .

اتصل بنا الآن على +971 6 741 2209 او راسلنا عبر sales@kitchenking.ae
نحن نطمح أن نقدم الدعم المتخصص لعملائنا لجعل تجربة التسوق أكثر متعة