الأمان في مطبخك

أنت مسؤولة عن المنزل كله ومسؤولة بشكل أكبر عن الأمان الذي لابد من توافره في مطبخك تحديداً، وسائر منزلك على وجه العموم، وذلك لأن المطبخ يحتوي على أكثر الأدوات التي تعتبر بدايات لحوادث كثيرة ، حمانا الله والجميع منها.

الأسلحة في المطبخ:

لا نعني بالأسلحة التي تدافعين فيها عن مطبخك لمن يتجرأ بالدخول فيه من غير إذنك ^_^ ، بل هدفنا في إيصال معلومة مهمة هنا لكل ربة منزل أن تجعل الأدوات الحادة في المطبخ آمنة لاستعمالها وبعدد من الخطوات بإمكانك التأكد بأنك تحتفظين بها بشكل أكثر أماناً لتجنب الحوادث لك ولأطفالك تحديداً، وإليك منها:

– ضعي الأدراج الخاصة بالسكاكين في أدراج مرتفعة نسبياً حتى لا يطالها الطفل بسهولة.

– السكاكين الكبيرة والسواطير خزنيها في مكان مختلف عن السكاكين المستخدمة للتقديم أو سكاكين الفاكهة.

– أثناء استخدامك لهذه السكاكين أشغلي أطفالك باللعب خارج المطبخ ، وإذا كان عملك مع سكاكين صغيرة فاستخدميها بحذر إن كانوا معك ولا تتركيها بأيديهم إلا تحت إشرافك ورقابتك.

– سلة الفاكهة إذا تركت خارج المطبخ ، على طاولة الطعام أو طاولات غرفة الجلوس مثلاً ، إما أن تخليها من السكاكين أو أن تتركي السكاكين في جهة قريبة مرتفعة ، فلو أراد أحد الصغار تناول الفاكهة فليستعن بمن هو أكبر منه.

– ضعي في مطبخك علبة إسعافات أولية، ولابد أن تحتوي على مطهر للجروح ،ولاصقات طبية لاستخدامها وقت الحاجة الطارئة.

الكهرباء والماء في المطبخ:

أحرصى على التعامل مع الأمور الكهربائية بالمطبخ بحذر ، لابد وأن تغيري من طريقتك في التعامل المتساهل مع الأدوات الكهربائية، فالوقاية خير من العلاج، إليك بعضاً مما نذكرك به:

– تأكدي من جفاف الآلة الكهربائية جيداً من الماء قبل استخدامها ، وذلك لأن وجود ماء بداخل بعض الآلات قد يسبب تسرباً وإن كان من وجه الخطأ ربما يضر بالآلة ذاتها، أو قد تكون أسلاكها من الداخل مكشوفة أو مجروحة وأنت لا تعلمين فيتسبب ذلك بسوء لا سمح الله.

– بعد غسيل يديك جففيها جيداً قبل تشغيل مفاتيح الكهرباء أو إغلاقها أو تركيب الأدوات الكهربائية في المقابس، هذه النقطة كثير من ربات البيوت يستهن بها، لذلك احرصي على عدم التساهل بها لأن تساهلك سيؤثر على أبنائك وبالتالي يتساهلون أكثر منك في هذه الأشياء الكبيرة الخطر ، فعلميهم وكوني قدوة لهم.

– عند نزع المقابس من الكهرباء لا تسحبي الأسلاك سحباً من ذات السلك، بل انزعيها بأيد جافة من رأس السلك ، واحرصي على إطفاء الآلة بزر الإطفاء قبل نزع الأفياش، لأن بعض الأدوات الكهربائية ذات خطر إذا تم فصل القابس دون إغلاقها من الزر، كالخلاط والمطاحن، فربما في حال تشغيلها مرة أخرى تكون اليد موضوعة -ولو عفوياً – على الشفرات الحادة أو على أداة الدوران فيؤذي ذلك اليدين .

– مراوح الشفط لها ضرر كبير وقد تسبب الحرائق حال تركها لتعمل مدة طويلة، فاحرصي أن تطفئيها عند عدم الحاجة لها، كذلك المراوح العامة بكل أشكالها، بعض الناس ربما تتساهل في ترك مراوح الشفط تعمل حتى أثناء الليل وهذا من الخطورة بمكان ،ولابد من تصحيح هذا الوضع لألا يحدث أي مكروه.

الأفران الكهربائية أكثر أماناً في بعض الجوانب من الأفران التي تعمل بالغاز، لكن لابد أن تستعمليها بعناية وبطرق صحيحة عن طريق قراءة الكتاب المرفق لشرح كيفية تشغيل الفرن الكهربائي واستخدامه.

– المياه التي يمكن أن تضر بك في المطبخ هي المياه الساخنة والمغلية ، أو حتى بخار الماء ذاته، أثناء الطهي احرصي على ترك إناء الطهي في الأعين الأبعد عن أطراف الفرن ، وإذا احتجت لأن تكون قريبة فاحرصي ألا يتواجد معك طفل في المطبخ ، أو حذريه من الاقتراب من الفرن خشية سقوط الماء المغلي عليه، في حال إصابتك بماء مغلي سارعي بسكب كمية وافرة من الماء على الجلد المصاب حتى لا يتسبب بترك أثر عليه، ثم عالجيه سريعاً بعلبة الإسعافات الأولية .

الغاز والنار:

هما الأخطر بين كل المخاطر (كفانا الله شر الحروق ) ، إليك بعضاً من النصائح التي تحتاجيها للحماية بإذن الله:

– إذا كان الفرن في مطبخك يعمل على الغاز فاحرصي أن تكون اسطوانات الغاز خارج المطبخ تماماً وليست فيه، ولا يخفى عليك بالطبع ضرر وجودها في ذات المكان ، لما قد تسببه من حرائق وانفجارات لاسمح الله حال وجود تسريب للغاز منها أو من سواها ، فوجودها في الخارج في الهواء الطلق أفضل وأكثر أماناً ، قومي فقط بمد أنبوب إلى داخل مطبخك عبر فتحة صغيرة لتثبيتها في الفرن .

– طفاية الحريق في “داخل” المطبخ ليس بالأمر الصائب، بل وضعها “خارج” المطبخ هو الأكثر صواباً، ربما يتساءل البعض “لم ذلك؟”، والجواب يكمن في أن ترك العلاج بداخل مكان الداء يعجز الوصول إليه، ففي حالة حدوث حريق كبير كان أو صغير ، قد يحشر المكان بالدخان أو تمتنع الرؤيا أو حتى قد تصل الحرائق إلى أغلب المطبخ وتلتهمه، في هذه الحالة لو كانت الطفاية بالداخل لانعدمت فائدتها أو لاستلزمت بعض المخاطرة للوصول إليها، لذلك ضعيها في مكان قريب من المطبخ حيث يتم الوصول إليها سريعاً وبأمان تام للقضاء على مصدر الحريق .

– إذا كان لديك مطبخين فاحرصي على توفر طفايات الحريق في كل منهما ، بل وزعي أكثر من واحدة في أماكن متفرقة من المنزل إذا كان منزلك كبير.

– في حال الشعور برائحة غاز في المنزل عموماً وفي المطبخ خصوصاً احذري، واحذري ، واحذري تمام الحذر أن تشعلي أحد المصابيح “او المراوح” أو الأفياش الكهربائية، فكلها تعتمد على الكهرباء والذي يولد الشرارة الأولى لانفجار هائل بسبب تسرب الغاز هذا ، فلا تستهيني بالأمر ، فقط دعي كل شيء على حاله وسارعي بفتح الشبابيك ببطئ وهدوء ، احذري أن تفتحيها بسرعة أو بقوة ، فالاحتكاك أيضاً قد يولد شرارة تسبب ذات الانفجار، تأكدي من أنابيب الغاز لديك وأغلقي جميع مفاتيح الأفران حتى تزول الرائحة بعد إنهاء مصدرها ،ثم اتركيها لتزول تماما .

– يفضل أن يترك المطبخ دون باب ، فإن كرهت تسرب الروائح من المطبخ إلى داخل المنزل فاكتفي بفتح النوافذ ، لأن عدم وجود باب للمطبخ قد ينقذ حال وجود حريق هائل، فوجود الأبواب قد تغلق مساراً للخروج حال حدوث حريق وتسبب الاختناق إذا أغلقت ، رغم ذلك احرصي على وضع باب للطوارئ للتهوية الخارجية، كذلك نوافذ الخدمة المخصصة لتمرير الطعام فهي تساعد على الإنقاذ.

– في البيوت الكبيرة بعض ربات البيوت تفضل أن يكون المطبخ في ملحق خارجي مستقل ، هذا يعود لذوقك في اختيار ديكور منزلك وتصميمه، لكن ذلك أيضاً أفضل من ناحية الأمان ، رغم عدم سوء الفكرة الأخرى في هذا الجانب إذا ما حرصت على الأخذ بعوامل الأمان .

حفظ الله منازلنا وأهلينا من كل الشرور ، وكل ماعلينا هو الأخذ بالأسباب الواجبة ، والتوكل على من يدبر الأمر وحسب .

اتصل بنا الآن على +971 6 741 2209 او راسلنا عبر sales@kitchenking.ae
نحن نطمح أن نقدم الدعم المتخصص لعملائنا لجعل تجربة التسوق أكثر متعة