المطبخ : قلب البيت النابض

أفكار تصميم المطبخ


للوهلة الأولى قد يظن البعض أن فن الديكور والتصميم مهتم بغرف معينة أكثر من غرف أخرى، كغرفة النوم مثلا على اعتبار أنها الأهم، أو غرف الجلوس و الإستقبال، التي يجب أن تكون الأكثر بهاءً حيث يرتادها الضيوف، ورأيي الشخصي – الذي كونته بعد فترة طويلة نسبيا – أن الحقيقة عكس ذلك تماما، فلكِ أن تعرفي أن قلب البيت هو المطبخ .

قديما كان المطبخ يستخدم للطهي فقط، تحيطه أربعة جدران كي تفصله عن بقية الغرف، وذلك للحد من انتشار الرائحة والأدخنة قدر المستطاع، وأيضا لمداراة الفوضى الرهيبة التي يضج بها غالبا، فهو مكان حيوي مليء بالحركة أشبه بمصنع صغير، أما الآن وقد صار المطبخ مفتوحا وفي صدر المنزل – في أغلب التصميمات الحديثة – وقد أكسبه التطور ونمط الحياة العملية نفوذا وتأثيرا أكبر، فأصبح يخصص له مساحة واسعة، تسمح بتبادل الحديث والتقارب على مائدة الطعام.

تغيرت وظيفة المطبخ واتسع دوره، حتى كاد أن يصبح غرفة معيشة ثانية، ايقاع الحياة السريع لم يعد يهتم بالرسميات، ولم يعد يسمح بتناول الطعام في غرفة الطعام، كل التصميمات الحديثة صارت أكثر حرصا على توفير مساحة أكبر لاحتواء أكبر عدد ممكن من أفراد العائلة .

الجيد في الأمر أن مساحة المطبخ ليست مهمة على الاطلاق، فحتى في البيوت الضيقة نسبيا، صار استغلال المساحات ممكنا وأيضا باستخدام بعض الحيل البصرية، والاعتماد على الألوان وتوزيع الاضاءة، و تجنب عيوب التخزين، لمساعدة ربة المنزل على القيام بواجباتها على أكمل وجه، كل شيء صار مدروسا بدقة وبعناية فائقة، بداية من مساحة المنطقة أمام الموقد، وتصميم جزيرة المطبخ، وجعل المطبخ مساحة لربة المنزل كي تأخذ قسطا من الراحة أثناء العمل .

اكتسب المطبخ لقب قلب البيت بسبب وظيفته والدور الذي يقوم به، جميعنا نذكر أمهاتنا وهن واقفات أمام الموقد لساعات يقمن بإعداد الطعام الشهي لنا، المطبخ بالنسبة لأي عائلة – وبالنسبة إلى المجتمع العربي بشكل عام – جزء مهم للغاية من التراث والعادات والتقاليد، فكل وصفات الطعام التي علمتها الجدات للأمهات كانت في المطبخ، المطبخ هو الذي حافظ على كل أسرار الطعام الشهي الذي صنعته لنا أمهاتنا .

لو تأملتِ قليلا، فسوف تجدين أن المطبخ هو أكثر مكان يخدمه التطور التكنولوجي في البيت، سواء تطور الأجهزة الكهربائية من الثلاجات وغسالات الأطباق والميكروويف، وحتى المواقد، أو تطور التصميمات وكيفية استغلال المساحة.

** أخطاء شائعة في تصميم المطبخ:

1- عدم وجود طاولة عمل أو كاونتر: أو ما يسمى أحيانا بجزيرة المطبخ، قد يتم اغفالها بسبب ضيق المساحة، وكما قلنا سابقا أن التصميمات العملية الحديثة تسمح بأقصى استفادة من مساحة المطبخ، هذا الجزء المهم لا يجب إغفاله أبدا، لأنه يقوم بثلاثة وظائف غاية في الأهمية، فهو مكان تخزين استراتيجي، وطاولة عمل، ومكان دائم لوضع أدوات الطهي وماكينة القهوة والأجهزة الكهربائية الأخرى .

2- صعوبة الحركة داخل مثلث العمليات: رؤوس هذا المثلث هي الحوض والموقد والثلاجة، هذه المساحة يجب أن يتم التخطيط لها جيدا، والمحافظة على أبعاد مناسبة تتيح حرية الحركة .

3- عدم وجود أماكن كافية للتخزين: يعد هذا من الأخطاء الفادحة، ولقد ذكرت في مقال سابق أهمية التخزين الجيد في المطبخ، وضرورة التخلص من الأغراض الزائدة، وخلق مساحات وحلول تخزين إضافية، من أجل الوصول إلى أغراضك بسرعة، ودون أن تعرضي نفسك للمخاطر بسبب الأشياء المبعثرة المتراكمة .

4- الإضاءة السيئة: في المطبخ بالذات تحتاجين نوعين من الإضاءة: الاضاءة العامة الشاملة واضاءة المهام، ولا يمكن التنازل عن جودة النوعين أبدا، فمن الممكن أن يكون تخطيط المطبخ جيدا جدا، يراعي المساحة ويستغلها جيدا، ويوفر حرية الحركة، ولكن الاضاءة السيئة تجعل أداء المهام عسيرا، الاضاءة هي اللاعب الأساسي في المطبخ أكثر من أي غرفة أخرى، ويجب أن تكون محددة سلفا من قبل التخطيط للمطبخ .

5- التهوية السيئة: لو ذهبت إلى منزل أحد الأصدقاء وشممت رائحة السمك النفاذة منبعثة من المطبخ سوف تعرفين معنى حاجتك الشديدة لتهوية ممتازة في المطبخ، احرصي على تزويد المطبخ بنظام تهوية جيد، و نظام شفط الروائح المنبعثة من أبخرة الطهي، ان التهوية السيئة و عدم وجود منافذ لخروج الأبخرة يساعد على تراكم الشحوم على كل شيء في مطبخك، وتقلل من العمر الافتراضي للاجهزة الكهربائية وخاصة الثلاجة التي يفسدها ارتفاع درجة حرارة المكان المحيط بها .

6- اختيار سيراميك مناسب: لا تبخلي أبدا بالمال عند اختيار السيراميك الخاص بالأرضيات والحوائط في المطبخ، فهذا سوف يساعدك فيما بعد في التنظيف عندما تتراكم المواد الدهنية عليه، وأيضا اختيار سيراميك للأرضية يحميكِ من الانزلاق، ويكون سهل التنظيف أيضا.

وعبر هذا الموقع يمكنك النظر إلى كافة التصميمات التي يقدمها كيتشن كينج، وما يوفره من تصميمات رائعة وعملية، وأيضا يمكنك استشارة خبراء كيتشن كينج، في الاستغلال الأمثل للمساحة، ونظم شفط أبخرة الطهي، والحديث معهم عن كافة المشكلات التي تواجهك في مطبخك.

اتصل بنا الآن على +971 6 741 2209 او راسلنا عبر sales@kitchenking.ae
نحن نطمح أن نقدم الدعم المتخصص لعملائنا لجعل تجربة التسوق أكثر متعة