نصائح لتخزين أفضل في مطبخك

حلول التخزين في المطبخ

نصائح لتخزين أفضل في مطبخك

بعدما تعرفنا في المقال السابق على كيفية إعادة تنظيم المطبخ وترتيبه، فلنا أن نتعرف على عدة نصائح للتخزين، فبدونه لن يكون لتنظيم المطبخ أي فائدة، وسوف تحاصرنا الفوضى من جديد بعد مدة قصيرة.

فعدم وجود مساحة كافية للتخزين في المطبخ من أكثر الأشياء التي تصيب ربة البيت بالإحباط، وغالبا ما تكون هذه النظرة غير حقيقية، لا توجد مساحة غير كافية لاحتياجاتنا أبدا، كل ما في الأمر أن طريقة التخزين غير عملية كفاية، وفي المقال التالي إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في الاستفادة إلى أقصى درجة من المساحة المتاحة في مطبخك.

أين يمكن أن تجدي مساحات اضافية للتخزين؟

ابحثي في الاماكن غير المتوقعة، في الاماكن الخفية، اعلى المطبخ، علقي الإكسسوارات على الجدران الخالية، استخدمي الأركان والمساحات التي خلف باب المطبخ، أو أي مكان خالي تستطيعين تخزين فيه أي شيء، وهناك ملحوظة صغيرة، التخزين السليم لا يتم بعشوائية، فيجب أن تكون أغراضك مخزنة بعناية ونظام، لضمان عدم حدوث أي اصابات أو كسر أي من أغراضك، فلا تراكمي أشياء كثيرة خلف الأبواب وتغلقيها بعشوائية.

– ما الذي تريدين تخزينه؟

اعرفي جيدا ما الأشياء التي تريدين تخزينها، رتبي الأشياء حسب أهميتها، واعط الأولوية للأشياء التي تسبب لكِ الفوضى، أو التي تضيق مساحة المطبخ وتجعل حركتك أصعب.

– أين يجب أن تضعي اكسسوارات المطبخ؟

هناك قاعدة مهمة، ورغم أنها بديهية إلا أننا قد لا نلتفت إليها كثيرا، فالأشياء التي تستخدم كثيرا يجب أن توضع في متناول اليد، والأشياء الأقل استخداما توضع في أعلى أو أدنى نقطة من المطبخ، وما يتم استخدامه من حين الى آخر يجب أن يوضع خارج المطبخ تماما.

– كابينة التخزين الرئيسية يفضل أن يكون بابها زجاجيا شفافا كي تري بسهولة كل ما بداخلها.

– إلى جانب التخزين أفقيا، فيجب أن تعتمدي على التخزين بشكل رأسي، صواني الخبز مثلا وصواني التقديم يجب أن تُخزن رأسيا، ويمكنك إضافة مساحات تخزين رأسية إضافية في الرفوف الداخلية عن طريق شراء مقسمات الرفوف.

– احرصي أن تكون حركة مفصلات الأبواب والأدراج سلسة وواسعة، فهذا يتيح لكِ سرعة التصرف والحركة ويحميك من الصدمات العنيفة الناتجة عن ارتداد الأبواب والأدراج.

– احرصي على إضاءة المطبخ بشكل جيد، وانتبهي إلى توزيع الضوء وشدته، استخدمي الأضواء الداخلية في الادراج والرفوف، فهذا يتيح لك رؤية ما هو موجود في الأركان الداخلية المظلمة.

– اجعلي طاولة المطبخ – أو جزءا كبيرا من سطح المطبخ – خاليا لوضع الأجهزة كبيرة الحجم مثلالميكروويف أو ماكينة القهوة.

– استخدمي الجدران للتخزين، علقي بعض الإكسسوارات الصغيرة لتعليق الملاعق الخشبية، ويمكنك استخدام حاملة السكاكين المغناطيسية، فهي أداة عملية جدا ويمكنها أن تفيدك كثيرا.

– استخدمي الرفوف المعلقة، واختاري التي يمكن تركيبها وازالتها بسهولة، حتى تستطيعين ازالتها بعدما تنتهي الحاجة إليها، احرصي أن تعلقيها باحكام، وأن تكون بعيدة عن مجال حركتك تفاديا للإصابات، ضعي عليها الأكواب وبرطمانات التوابل.

– احرصي أن تكون الأدراج طويلة وواسعة، وأن تُفتح للنهاية، وكذلك ألا تكون مليئة بالأشياء التي لا تريدينها – انظري المقال السابق – حتى لا تضيعي الوقت في النظر داخل الأدراج المظلمة المزدحمة.

– لا تضعي سلة واحدة للمهملات، ضعي اثنتين، واحدة تحت المطبخ والأخرى جوار الباب، اختاري سلة المهملات الأسهل والأكثر عملية، من حيث فتحها وتخزينها.

– لا تنسي ظهر باب المطبخ، يمكنك اضافة إكسسوار لتعليق مريولة المطبخ مثلا أو أي شيء آخر.

– إذا كان مطبخك يتضمن مساحة مفتوحة واسعة إلى حد ما ، فيمكنك اضافة رف قائم كبير، يحتوي كل ما تريدين حفظه، واختاريه متينا ثابتا خاصة إذا كان لديك أطفال.

– يمكنك أيضا استخدام الرفوف القائمة ذات العجلات، يمكنك وضعها في أي مكان تريدين أو نقلها خارج المطبخ نهائيا، فقط يجب أن تكون محكمة حول ما تحويه، وأن تكون الفراغات في الرفوف ضيقة.

وفي النهاية أقول لكِ أنه يمكنك أن تبتكري ما تشائين من الحلول التي تناسب مساحة وشكل مطبخك وتناسب ذوقك أيضا، تلك فقط نصائح بسيطة الغرض منها تعريفك على كيفية الاستفادة القصوى من المساحة التي لديك.

اتصل بنا الآن على +971 6 741 2209 او راسلنا عبر sales@kitchenking.ae
نحن نطمح أن نقدم الدعم المتخصص لعملائنا لجعل تجربة التسوق أكثر متعة